معلومات شاملة عن منطقة عثمان غازي في مدينة بورصة

منطقة عثمان غازي

منطقة عثمان غازي بورصة أكبر وأغنى بلدية مركزية في بورصة، والواجهة المشرفة لها. سُميت على اسم مؤسس الدولة العثمانية عثمان بن أرطغرل الملقب بالغازي. وسنلقي في موقع ايبلا العقارية الضوء على المعالم التاريخية لمنطقة عثمان غازي حيث تقع في مركز مدينة بورصة وهي القلب النابض فيها، تمتد من الشرق حيث سفوح جبل اولوداغ إلى نيلوفر وميناء مودانيا في الغرب وجبال كاتيرلي في الشمال، وتضم 136 حياً.

مدينة بورصة التركية

بورصة الخضراء هي مدينة استراتيجية سياحية نابضة بالحياة، شهدت مناطق بورصة نهضة وتطوراً كبيراً مقارنةً بالمدن الأخرى. تقع شمال غرب تركيا بين مدينتي إسطنبول وأنقرة، وهي رابع مدن تركيا سكاناً.. إذ يربو عدد سكانها على 3 مليون نسمة، وتضم مدينة بورصة 17 بلدية كبرى، وكل بلدية تضم عدة أحياء؛ وتعد منطقة عثمان غازي بورصة أهم وأكبر مناطق بورصة.

مدينة بورصة التركية

منطقة عثمان غازي في بورصة

تتربع بلدية عثمان غازي على مساحة 1165 كم مربع، وترتفع عن سطح البحر 150 م.. على مفترق طرق إزمير وإسطنبول وإسكي شهير، وتبعد حوالي 31 كم من ميناء مودانيا، و74 كم من يالوفا و30 كم من ميناء جيمليك بورصة.

كما يبلغ تعداد سكان منطقة عثمان غازي بورصة 881459 (بإحصائية 2020) وهي الأعلى كثافة من بين مناطق مدينة بورصة. مناخها معتدل، متوسط درجة الحرارة في الشتاء 14.4 درجة ومتوسط الرطوبة 58%. يستمر هطول الأمطار في أغلب شهور الشتاء والربيع، كما تتساقط الثلوج لمدة 8 أيام وسطيا في المنطقة وتبلغ سماكته 10 – 30 سم.

منطقة عثمان غازي في بورصة

اقتصاد عثمان غازي

يتصدر العمل الوظيفي ضمن الدوائر والمؤسسات والإدارات مصدر الدخل لسكان عثمان غازي؛ إذ تضم منـطقة عثـمان غازي بورصة أغلب المؤسسات والدوائر الحكومية والشركات والإدارات الخاصة في بورصة كما يمكن التعرف على النشاطات الاقتصادية في منطقة عثمان غازي كالتالي:

الصناعة

تنشط منطقة عثمان غازي بورصة في المجال الصناعي، إذ تنتشر فيها العديد من الصناعات: كصناعة النسيج، السيارات الفرعية، التريكو، البلاستيك، معالجة النحاس، المحركات الكهربائية، آلات النجارة، صناعة الصلب، صناعة السكاكين المتطورة جدا.. وغيرها الكثير كما وتتواجد في بلدية عثمان غازي مصانع الزيت والدقيق والطوب المتميزة بإنتاجها الغزير.

الزراعة

 تنتشر في سهول منـطقة عثمان غـازي العديد من الزراعات كالخضروات من طماطم وباذنجان وغيرها وتزرع النباتات الصناعية كالسمسم، وتزرع الفواكه مثل العنب والبطيخ والفراولة والتوت.. وقد تقلصت المساحات الزراعية نسبيا في بلدية عثمان غازي نظراً للتوسع العمراني الضخم في السنوات الأخيرة.

الطاقة

تقع في منطقة عثمان غازي بورصة ثالث أكبر محطة لتوليد الكهرباء باستخدام الغاز الطبيعي في تركيا.. وتلبي محطة الطاقة هذه احتياجات الكهرباء لـ 1،682،251 شخصا يوميا بطاقة مركبة تبلغ 1432 ميجاوات.

الأسواق

تنتشر في منطقة عثمان غازي بورصة العديد من مراكز التسوق والمحال التجارية والبازارات الشعبية. وتشهد نشاطاً ملحوظاً ويتوافد إليها الآلاف من المتسوقين والزوار والسياح، من أبرزها؛ سوق الحرير، السوق المغطى الشهير في بورصة، مجمع ظافر بلازا، مركز كنت ميداني..وغيرها ويتوزع في المنطقة أكثر من 550 مطعما وعشرات المقاهي الراقية.. كما يوجد مايقارب 88 فندقا محلياً وعالمياً فقط في منطـقة عثمـان غازي بورصة.

السياحة في منطقة عثمان غازي في بورصة

تعد منطقة عثمان غازي بورصة من أهم المناطق السياحية في مدينة بورصة، لما تضمه من آثار تاريخية ومعالم حضارية ومتاحف ومراكز ترفيه وأماكن عديدة للتنزه..

السياحة في منطقة عثمان غازي في بورصة

وتضم منطقة عثمان غازي أبرز المعالم التاريخية في منطـقة عثمان غازي بورصة وهي مالتي:

  • قلعة بورصة، قصر المرادية.
  • قبر السلطان مراد، متحف الآثار.
  • متحف أتاتورك، متحف كاراغوز.
  • مسجد أورهان، الجامع الكبير الغني عن التعريف في بورصة.
  • الجامع الأخضر، ومطل التوبهانة.
  • كوزا خان، خان الحرير، خان الحديد، وسوق الحرير والبازار الكبير.

هذا وتضم منـطقة عثـمان غازي بورصة مساحات خضراء بديعة جذابة تسحر العيون وتخطف الألباب.. وتجذب إليها الكثير من السياح والزوار الذين يقضون فيها أوقاتاً رائعة ويمارسون أنشطة ترفيهية متنوعة مستمتعين بتلك المناظر الخلابة. إذ تضم بلدية عثمان غازي في بورصة الكثير من الحدائق الغناء منها: الحديقة النباتية، الحديقة الثقافية، حديقة الحيوانات، المتنزه الوطني.. وغيرها الكثير.

البنية التحتية في منطقة عثمان غازي بورصة

تم تطوير البنية التحتية للنقل في منطقة عثمان غازي بورصة تماماً، ويتم توفير النقل عن طريق خطوط الحافلات والمترو والترام بشكل دوري ويومي منظم. وتقع محطة الحافلات الرئيسية التي تربط بين المدن التركية داخل منطقة عثمان غازي بورصة (الترمينال).

الإستثمار العقاري في منطقة عثمان غازي بورصة

خضعت العديد من الأراضي الخصبة في سهل مدينة بورصة للتوسع العمراني والبناء المكثف للمساكن. وتشهد منطقة عثمان غازي بورصة العديد من المشاريع الاستثمارية والعمرانية بغية التحول الحضاري ومواكبة النهضة العصرية.. وتقوم بلدية عثمان غازي وبلدية بورصة الكبرى بإصلاحات في الشوارع والأبنية القديمة.. مع خطة احترازية تضمن الحفاظ على هوية المنطقة التاريخية وتراثها الحضاري.

هذا وتمتاز بلدية منطقة عثمان غازي بورصة بنشاطها ومشاريعها البناءة وإصلاحاتها الملموسة.. وقد عبر السيد مصطفى دوندار رئيس بلدية عثمان غازي عن دور البلدية بقيامها بأعمال تتماشى مع مطالب المواطنين واحتياجات المدينة. وقدم السيد دوندار معلومات حول عشرات المشاريع والأعمال التي تضيف قيمة إلى مـنطقة عثمان غازي في بورصة. مفصحاً عن أنَّ البلدية تقدم الخدمات لجميع أحياء غازي عثمان الـ 136 لتكون (بلدية عثمان غازي كمثال للبلدية المنتجة).

وأما بالنسبة لقصر (Sümbüllü Bahçe Konağı) الذي بدأ تجديده في عام 2011 فقد فتح أبوابه أمام زواره بوجه جديد بعد الانتهاء من أعمال التجديد. حيث يتكون القصر من 6 مبان مختلفة، وهي أمثلة على العمارة المدنية في فترة الجمهورية ويبلغ عمره ١٠٠ عاماً.. وهو جاهز للترحيب بالسياح والضيوف بعد أعمال الصيانة والتجديد الشاملة التي نفذتها منطـقة عثمان غازي بورصة. والذي يعتبر أحد رموز بورصة بموقعه وميزاته المعمارية الفريدة.

ولقد قال السيد مصطفى دوندار رئيس البلدية: (لقد أصبح قصر سومبولو علامة تجارية في بورصة مع منظره الفريد وهيكله المعماري وخدمات المطعم المميزة التي يقدمها؛.. لقد بدأ قصر سومبولو، والذي كان يخدم سكان بورصة والضيوف المحليين و الأجانب لمدة 10 سنوات، في خدمة زواره بوجهه الجديد المتجدد.)

جامعات منطقة عثمان غازي بورصة

جامعات منطقة عثمان غازي بورصة

تعد منطقة عثمان غازي بورصة من أكثر مناطق بورصة تطوراً تعليمياً و ثقافياً، توجد فيها الكثير من المدارس الحكومية والخاصة و المعاهد، ويعتبر التعليم فيها أعلى بكثير من المتوسط في تركيا، ومعدل القراءة و الكتابة 99%. كما تضم مبنى المسرح و المعارض الفنية ودور السينما حيث يتم ممارسة العديد من الأنشطة الثقافية والترفيهية في بورصة.

مستقبل الاستثمار العقاري في منطقة عثمان غازي

تسير الاستثمارات في منطقة عثمان غازي بورصة على خط متنامي ووتيرة متصاعدة نتيجة لتوسع مشاريعها العمرانية وعملية التحول الحضري الجاد فيها. وبناء عليه يعتبر شقق للبيع في بورصة عثمان غازي مزدهرة جدا و بارتفاع مستمر و الاستثمار فيها مضمون ومغري من حيث زيادة الطلب و الأرباح. كما أن موقع منطـقة عثمـان غازي المركزي والحيوي في بورصة يلعب دورا كبيرا في استقطاب الناس للإقامة وجذب استثمارات متنوعة إلى المنطقة.

مستقبل الاستثمار العقاري في منطقة عثمان غازي

شاهد أيضًا: 

منطقة نيلوفر في بورصة : دليلك الشامل في تركيا

وهكذا نكون قد عرجنا في هذا المقال من إيبلا العقارية على أهم النقاط التعريفية منطقة عثمان غازي وقدمنا معلومات متنوعة تشكل بطاقة تعريف وهوية لهذا المكان التاريخي في مدينة بورصة. 

Compare listings

قارن