تحليل تأثير الأزمات الاقتصادية على سوق العقارات في بورصة تركيا

تأثير الأزمات الاقتصادية على سوق العقارات في بورصة تركيا

على مدار عقود، تحافظ مدينة بورصة على مكانتها تاريخيا واقتصاديا وسياحيا، حيث تعد مركزاً هاماً للصناعة و التجارة و السياحة، فضلاً عن بنية تحتية متطورة وازدهار العمران، ممّا يجعلها وجهة جذابة للاستثمارات العقارية.. ولكن، عند وجود تحديات وأزمات اقتصادية ما مدى تأثرها بذلك، وما هي طبيعة هذا التأثر؟ و للتعرّف من إيبلا العقارية على تحليل تأثير الأزمات الاقتصادية على سوق العقارات في بورصة تركيا، طالع هذا المقال:

تأثير الأزمات الاقتصادية على سوق العقارات في بورصة تركيا

مقومات سوق العقارات في بورصة تركيا:

من المعروف أن نجاح الاستثمار العقاري في تركيا وثمراته مرهونة بمقومات رئيسية، يجب توفرها لكي يكون مشروعك بتملك عقار مثالياً آمناً..

وبالطبع، تختزل مدينة بورصة كل هذه المقومات التي يبني عليها المستثمرون مشاريعهم. ومن هذه المقومات نذكر:

الموقع الاستراتيجي:

تحظى بورصة بطبيعة جغرافية متميزة وموقع حيوي هام، حيث تقع في بيئة سهلية جبلية، شمال غرب تركيا في منطقة مرمرة، بين مدينتي إسطنبول وأنقرة.. هذا الموقع الحيوي أعطى دافعاً كبيرا للاستثمار في سوق العقارات في بورصة تركيا،.. كما زاد من قيمتها التنوع الطبيعي الفريد من جبال وأنهار وشواطئ وغابات وغيرها وانعكس على فخامة عقاراتها وجاذبيتها السكنية.

تأثير الأزمات الاقتصادية على سوق العقارات في بورصة تركيا

جودة البنية التحتية:

تتمتع بورصة ببنية تحتية عالية الجودة، كما تستمر فيها مشاريع تحسين البنية التحتية و تطويرها من مواصلات وطرق وجسور وموانئ وغيرها. كما تربط أجزاء مدينة بورصة وريفها شبكة من مواصلات البرية بكافة أشكالها. إضافة إلى ذلك تربطها عقدة مواصلات متعددة برية وبحرية وجوية مع كافة المدن التركية،.. مما يسهل من الوصول إليها ويستقطب المستثمرين لتأسيس مشاريع في سوق العقارات في بورصة تركيا.

اقتصاد بورصة:

تعتبر بورصة القاعدة الصناعية الأولى في تركيا وتضم أكثر من 21 مدينة صناعية منظمة، إضافة لعشرات المعامل و المصانع التي تنتشر في عدة مناطق مختلفة.. إلى جانب كونها مزدهرة تجاريا حيث تضم ميناء مودانيا الشهير بالعبارات وميناء بحري ضخم في جمليك؛.. مما يجعلها من بين المدن الكبرى في تركيا التي تتصدر التجارة الداخلية والخارجية بمختلف اشكالها،.. وهذا العامل مهم جدّا لدعم أي مشروع في سوق العقارات في بورصة تركيا والصمود بوجه أي أزمة اقتصادية.

السياحة:

لجمالها الطبيعي ومعالمها التاريخية، تحتل بورصة مكانة مرموقة في قطاع السياحة التركي.

ومن مميزات السياحة في بورصة أنها تبقى نشيطة على مدار السنة، حيث تقام بها الأنشطة السياحية في مختلف المواسم، مما عزز من جاذبيتها وساهم بالتأثير الفعال و استقطاب الزوار بشكل كبير.. وانعكس أيضاً على تنوع العروض والمشاريع العقارية.. هذا الأمر شجع أعداداً كبيرة من المستثمرين للعمل في سوق العقارات في بورصة تركيا وزاد من خياراتهم الاستثمارية.

تأثير الأزمات الاقتصادية على سوق العقارات في بورصة تركيا

جودة المعيشة:

تعتبر الإقامة في بورصة ذات جودة مثالية حيث تصنف من بين أفضل المدن الصالحة للعيش على مستوى العالم. كما توفر السكن الجميل ووسائل رفاهية وعنصر الأمان والراحة النفسية؛.. مما زاد الطلب على عقاراتها، وأدّى إلى انتعاش سوق العقارات في مدينة بورصة تركيا.

تحليل تأثير الأزمات الاقتصادية على سوق العقارات في بورصة تركيا:

عموماً، يمكن أن تتأثر المدن و المناطق الهشة بأي أزمة اقتصادية تعصف بالبلاد وتتأثر عقاراتها بشكل سلبي كأن تتجمد المشاريع العقارية وتزيد العروض ويقل الطلب عليها. إلّا أنّ تأثير الأزمات الاقتصادية على سوق العقارات في بورصة تركيا كان عكس ما يمكن تصوره.. حيث ازدهر فيها استثمار العقار وزاد الطلب على مشاريعها بشكل كبير، كما حققت استثماراتها أرباحا عالية.. غير أنّ الخط الرئيسي الذي تجلى بسبب الأزمات، هو ارتفاع أسعار العقار إيجارا وبيعا بشكل غير منتظم وليس بوتيرة طبيعية.

أسعار العقارات في بورصة تركيا

التوقعات المستقبلية لسوق العقارات في بورصة تركيا:

بناء على مؤشرات ومعطيات الواقع، فمن المتوقع أن يحافظ سوق العقارات في بورصة تركيا على نموه و ازدهاره على المدى الطويل بفضل مقومات المنطقة وجاذبيتها السكنية والاستثمارية،.. إضافة لاستمرار ارتفاع الأسعار ولكن بصورة أكثر تنظيما و انضباطا.

كذلك، استمرار زيادة الطلب على سوق العقارات في بورصة تركيا، وخاصة من المستثمرين الاجانب، بوصفها نموذجاً للتحول الحضري والتوسع العمراني في تركيا.

أضف إلى ما ذكرنا، انتعاش خيارات الاستثمار، بسبب زيادة الكثافة السكانية و استقطاب أعداد كبيرة من الزوار والوافدين للعيش و الإقامة في مدينة بورصة.

كما سيبقى الطلب متزايد على استئجار و شراء عقارات في بورصة تركيا، حيث مع ارتفاع أسعارها فهي تبقى معقولة قياساً بالمدن الكبرى.. وهذا الأمر يحفز جدا لتأسيس مشاريع عقارية فيها دون غيرها.

وأخيراً، إنّ استقرار الاقتصاد المتوقع، سيعزز من تحقيق أرباح جيدة ومدخول مادي ثابت.

سوق العقارات في بورصة تركيا

هذه كانت أبرز معلومات خاصة بتحليل تأثير الأزمات الاقتصادية على سوق العقارات في بورصة تركيا، قدمناها لكم من إيبلا العقارية.

اترك تعليقاً

Compare listings

قارن