الأخطاء الشائعة عند شراء عقار في تركيا وطريقة تجنبها 2025

الأخطاء الشائعة عند شراء عقار في تركيا

الأخطاء الشائعة عند شراء عقار في تركيا ولشراء منزل في تركيا في أفضل صورة ممكنة، يجب تجنب بعض الأخطاء والتي من الممكن أن تطيح بحلمك في التملك أو الاستثمار. ولمعرفة المزيد عن أهم أخطاء يجب تجنبها عند شراء منزل في تركيا، أكمل قراءة مقالنا وتعرف عل كيفية الحصول على أفضل الأسعار لشراء عقار في بورصة تركيا بالتفصيل.

الأخطاء الشائعة عند شراء عقار في تركيا

أخطاء يجب تجنبها عند شراء منزل في تركيا

تتجلى الأخطاء الشائعة عند شراء عقار في تركيا بكل من النقاط التي يمكن أن يغفل عنها المستثمر وهي كالتالي:

شراء عقار بشكل فردي دون الاعتماد على شركة عقارية

قد يتوجه بعض العملاء والمستثمرين لشراء عقار في تركيا مباشرة بشكل فردي ويقومون بالتواصل مع البائع أو شركة الإنشاء مباشرة ليحصلوا على عقار محدد. وفي غالب الأحيان، إن هذه الطريقة بالشراء توقع العميل بالكثير من الأخطاء والإشكاليات؛ وذلك لعدم معرفته الجيدة بالسوق العقاري في تركيا وجهله للكثير من القوانين والمعايير الفنية والإدارية للعقارات..

بالإضافة لذلك، ربما يرغب البعض بشراء عقار في تركيا بشكل فردي لتوفير العمولة التي سيأخذها الوكيل العقاري مقابل أتعابه. وهذا التفكير خاطئ يقع البعض بشراكه؛ لأنَّ بدفعك للعمولة توفر على نفسك الجهد والوقت وبذلك تحصل على عقارك المناسب بشكل آمن وسليم، فضلا عن تجنيبك الوقوع في المشاكل والثغرات القانونية.. فما هي أبرز ميزات شراء عقار في تركيا عن طريق شركة معتمدة:

  • الاطلاع على الكثير من العروض والفرص المميزة.
  • اختيار عقار مناسب آمن وسليم.
  • منحك خدمات مجانية كثيرة كالاستشارات والجولات العقارية.
  • توفير الجهد والوقت.
  • الحصول على أفضل سعر ممكن.
  • الاستفادة من خدمات ما بعد البيغ كإدارة العقار واستثماره أو إعادة بيعه.

شراء عقار بشكل فردي دون الاعتماد على شركة عقارية

شراء عقار في تركيا دون معرفة الثغرات القانونية

قبل شرائك لمنزل في تركيا والتوقيع على سند البيع. يحب الاطلاع جيدا على وضع المنزل القانوني والتأكد من خلوه من أي ثغرة قانونية قد تضيع عليك مالك وتعبك. ومن هذه الأمور القانونية التي يجب معرفتها:

  • التحقق من السجل العقاري والاطلاع على الطابو ومعرفة مواصفات المنزل وموقعه ومساحته..
  • التأكد من سلامته القانونية من أي رهون أو مشاكل ميراث وغير ذلك.
  • معرفة المالك الحقيقي للمنزل.

عدم معاينة تفاصيل المنزل ومواصفاته

من أكثر الأخطاء الشائعة عند شراء عقار في تركيا. عدم مشاهدته على أرض الواقع وعدم قيامك بجولة استطلاعية للتعرف على مواصفاته والاطلاع على معلوماته بدقة. سواء كانت طريقة الشراء بوجودك في تركيا أو عبر الانترنت. فمن الضروري الاطلاع عليه بشكل مفصل ومعرفة أهم المعلومات كالموقع والمواصفات الداخلية والخارجية ورقم الطابق وغير ذلك.

عدم معاينة تفاصيل المنزل ومواصفاته

شراء عقار قديم

من الأخطاء الشائعة عند شراء عقار في تركيا فمثلا أثناء بحثك لشراء منزل في تركيا قد تجد أحيانا بعض المنازل القديمة. فيجب الحذر وعدم التسرع باتخاذ القرار وشرائه والانجرار وراء سعره الرخيص. فقد تجد بعض العروض والفرص المميزة لعقارات حديثة الإنشاء تطرح منازل بأسعار مشجعة ومناسبة وفي مناطق استثمارية مزدهرة. إن شراءك لمنزل قديم في تركيا سواء للسكن أو الاستثمار هو قرار خاطئ. لأنه لا يحمل مواصفات البناء الحديثة من جهة ومن جهة ثانية ليس له مستقبل استثماري بالمطلق.

شراء عقار قديم

شراء منزل في منطقة غير استثمارية

من أكثر الأخطاء الشائعة عند شراء عقار في تركيا يجب أن تختار منطقة استثمارية وموقعا حيويا. تتوفر فيه المراكز الخدمية ووسائل النقل والمرافق التعليمية والصحية وغيرها.. ومن أجل استثمار صحيح لمنزلك وارتفاع قيمته. يجب أن تكون المنطقة نامية وذات مستقبل واعد سواء كان هدفك من شراء المنزل للسكن أو للاستثمار.

التعامل مع سماسرة ومكاتب غير مرخصة

من أسوأ وأبرز الأخطاء الشائعة عند شراء عقار في تركيا،.. هو التعامل مع سماسرة ومكاتب غير مرخصة والانجرار وراء عروضهم الوهمية والكاذبة. ونظراً لعدم التدقيق والتمحيص، فإنّ العديد من العملاء يقعون ضحية للاحتيال العقاري جراء اعتمادهم على سمسار عقارات غير قانوني أو التواصل مع مكتب عقاري غير مرخص.. ويؤدي ذلك إلى خسارتهم مبالغ مالية طائلة أو دفعات بحجة حجز العقار.. وربما يحصلون بالمقابل على وثائق وأوراق مزورة تعرضهم للمساءلة القانونية..

دفع أموال دون ضمانات قانونية

للتسرع والتوهم، يقوم بعض العملاء بدفع أموال دون ضمانات قانونية للجهة البائعة أو الوسيط العقاري المجهول خشية ضياع العقار المراد شراؤه.. وهو من بين أبرز الأخطاء الشائعة عند شراء عقار في تركيا والتي تتكرر دائماً، حيث يقع العميل ضحية الإيهام والترغيب.. فيقوم بتسليم دفعات مالية دون أي ضمان قانوني موثق، وكذلك إجراء هذه المعاملة خارج الدوائر الرسمية.

دفع سعر مبالغ فيه

من بين أبرز الأخطاء الشائعة عند شراء عقار في تركيا، هو دفع سعر مبالغ فيه يتخطى قيمته الفعلية بفارق كبير.. فقد ينجذب العميل إلى شقة سكنية جيدة بموقع مميز ويقوم بدفع السعر المعروض مباشرة لتعلقه بالعقار وعدم الاستعانة بخبير عقاري.. وبالتالي، يقع ضحية الاستعجال وعدم إجراء تقييم عقاري دقيق.

عدم تحديد الهدف

تعتبر العشوائية وعدم التخطيط وتحديد هدفك من التملك العقاري، من أبرز الأخطاء الشائعة عند شراء عقار في تركيا حيث يؤدي إهمالك للهدف الواضح من شراء عقار، تضييع المميزات والامتيازات التي تطمح إليها.

كأن تنوي الإقامة بالعقار السكني وتقوم بشراء شقة لمجرّد أنها جيدة.. وهي بعيدة عن الخدمات والمرافق العامة.

شاهد أيضًا: شراء العقارات من المطورين أو من الأفراد في بورصة تركيا ..المميزات والعيوب

كيفية تجنب الأخطاء الشائعة عند شراء عقار في تركيا

يمكن للمستثمرين والعملاء في تركيا تجنب الأخطاء الشائعة عند شراء عقار في تركيا باتباع التعليمات والخطوات التالية عند اتخاذ قرار شراء عقار في تركيا:

تحديد الهدف

يعتبر تحديد الهدف من التملك العقاري أولى الخطوات التي يجب اتباعها لتجنب الأخطاء الشائعة عند شراء عقار في تركيا. فمن المعلوم، أنّ المبدأ الأساسي الذي يُبنى عليها المشروع العقاري السليم هو تحديد الهدف من شراء عقار في بورصة أهو للسكن أم للتجارة أم للاستثمار… إلخ

وعطفاً عليه، فإن تحديد الهدف يساهم باختيار منطقة وموقع ومساحة العقار؛ ولذلك هو أبرز أمر يجب مراعاته قبل شراء عقار في بورصة تركيا.

الاستعانة بشركة موثوقة

لتجنب جميع الأخطاء الشائعة عند شراء عقار في تركيا، فإنّ أفضل وسيلة يمكن اتباعها هو الاعتماد على شركة عقارية مرخصة معروفة وذات سمعة جيدة.

فالشركات العقارية المعتمدة تقدم خدماتها للعملاء بالمجان دون أخذ أي مقابل.. كما تُكرّس خبرتها الواسعة بالمشاريع العقارية والاستثمارية في بورصة بإيجاد العقار المناسب بأفضل سعر ممكن.. بالإضافة للاستناد إليها بإنجاز العديد من الخدمات القانونية والإدارية وتجنيبك الوقوع بأي خطأ أو إشكالية.

فحص العقار

عند اختيار عقارك المناسب بعد الاطلاع على العروض والمشاريع العقارية،.. ينبغي إجراء جولة عليه ومعاينته عن قرب واستطلاع كافة تفاصيله ومواصفاته الداخلية والخارجية. لكي تقوم بتجنب أحد أبرز الأخطاء الشائعة عند شراء عقار في تركيا،. وتتأكد أنّه العقار المثالي، بحيث يكون مناسباً لأهدافك السكنية والاستثمارية.

التأكد من سلامة العقار القانونية

من أهم الإجراءات الاحترازية الأخطاء الشائعة عند شراء عقار في تركيا،.. هو التحقق من وضعه القانوني وصحة المعلومات والبيانات المتعلقة بالعقار في الدوائر الرسمية عن طريق محامي أو خبير قانوني وعقاري.

الحصول على تقييم عقاري

وهي من أهم الإجراءات التي يجب اتباعها لـ تجنب الأخطاء الشائعة عند شراء عقار في تركيا. إذ تعتبر هذه الخطوة أساس تحديد السعر الصحيح لشراء العقارات في بورصة تركيا.. على الرغم من كونها شرط رئيسي عند القيام بإجراءات نقل الملكية؛. ولذلك يجب الحصول على تقييم عقاري قبل توقيع عقد البيع. والجدير بالذكر، أنه يجب الاعتماد على جهة رسمية قبل شراء العقارات في بورصة تركيا،.. للحصول على وثيقة تقييم عقاري بصورة قانونية.

وبالتالي، ستضمن لك وثيقة التقييم العقاري الحصول على العقار بسعر واقعي غير مبالغ فيه. وبكل تأكيد، عند اعتمادك على شركة عقارية موثوقة هي من تتكفل بهذا الإجراء.

الاطلاع على عقد البيع وتوثيقه

من الإجراءات القانونية اللازمة جدا الأخطاء الشائعة عند شراء عقار في تركيا،.. هو كتابة عقد البيع والشراء وتوثيقه لضمان حقوقك المتفق عليها مع البائع.. و بالطبع قبل التوقيع عليه، يجب الاطلاع على مضمونه عن طريق مستشارك العقاري، لكي تتأكد من عدم وجود أي إخلال بالبنود.

شاهد أيضًا: متى أفضل وقت لشراء عقار في تركيا 2025

نقل الملكية والحصول على الطابو:

بعد جهوزية العقار ودفع سعره كاملا وتقديم الأوراق المطلوبة كوثيقة التقييم العقاري ووثيقة تأمين الزلازل وغيرها. يجب أن تسرع بإجراءات نقل الملكية وتحصل على سند الطابو الذي يؤكد على ملكيتك التامة للعقار. وبالتالي، تقوم بتجنب أحد الأخطاء الشائعة عند شراء عقار في بورصة تركيا وهو التأخر بإجراءات نقل الملكية وتفادي أي إشكال روتيني أو قانوني قد يقع جراء التأخير.

هذه كانت أبرز الأخطاء الشائعة عند شراء عقار في تركيا، بيناها لكم من  إيبلا العقارية وقدمنا لكم الحلول وكيفية تجنب الأخطاء الشائعة عند شراء عقار في تركيا بالخطوات والتفصيل.

اترك تعليقاً

Compare listings

قارن