طرق حساب العائد على الاستثمار العقاري في بورصة تركيا (دليلك الشامل)

حساب العائد على الاستثمار العقاري

تعتبر طرق حساب العائد على الاستثمار العقاري في بورصة تركيا سهلة وبسيطة، وبفضل مقومات بورصة عالية الجودة وجاذبيتها للسكن والعيش، يُعدّ مجرد تملك عقار في مدينة بورصة مشروعاً جاهزاً ومحفظة آمنة للمستقبل.. فإذا كان التملك العقاري، بشكل عام، هو خيار مثالي للعملاء والمستثمرين لحفظ أموالهم.. فمن الأفضل، أن تُستَغل هذه الميزة كمشروع استثماري يحقق لهم الأرباح المجزية. وفي هذا المقال، سنتعرف من إيبلا العقارية على كيفية تحديد العائد المناسب من الاستثمار في العقارات في بورصة تركيا.

طرق حساب العائد على الاستثمار العقاري في بورصة تركيا (دليلك الشامل)

طرق حساب العائد على الاستثمار العقاري في بورصة تركيا

يحسب العائد على الاستثمار العقاري عموماً في كافة الاستثمارات العقارية من خلال تطبيق المعادلة التالية:

  • العائد الاستثماري= (ربح الاستثمار العقاري – تكلفة الاستثمار العقاري)/ تكلفة الاستثمار الكلي.

حساب معدل العائد على الاستثمار العقاري

يمكن حساب معدل العائد على الاستثمار العقاري من خلال طريقتين شائعتين وهما كالآتي:

حساب معدل العائد على الاستثمار العقاري بالنسبة للتكلفة

تحسب طريقة التكلفة كعائد الاستثمار عن طريق قسمة أرباح الاستثمار في عقار ما على التكاليف الأولية لذلك العقار.

وعلى سبيل المثال، لنفترض شراء عقاراً بمبلغ 100,000 دولار نقداً. وبعد إجراء الإصلاحات والتحسينات، التي كلفت 50,000 دولار إضافية، تبلغ قيمة العقار 200,000 دولار.

هذا سيجعل المكسب في العقار 50,000 دولار (أي 100,00 دولار مكسباً في القيمة السوقية مخصوماً منه 50,000 دولار تم انفاقها على التكاليف).

لاستخدام طريقة التكلفة، نقسم العائد على جميع التكاليف المتعلقة بشراء العقار وإصلاحه وإعادة تأهيله.

ومعادلة معدل العائد عل الاستثمار العقاري في هذه الحالة هي كما في المعادلة:

  • 50,000 ÷ $150,000 = 0.33, أي تساوي 33%.

حساب معدل العائد على الاستثمار العقاري بالنسبة للقروض

يفضل العديد من المستثمرين العقاريين طريقة حساب القروض بسبب رافعتها المالية التي تؤدي إلى أرباح أكبر وعائد استثمار أعلى، وتعتمد هذه الطريقة في حساب معدل العائد من الاستثمار على قسمة رأس المال الحالي للمنزل على القيمة السوقية الحالية. مع ملاحظة أن هذه الطريقة تختلف عن الطريقة الحسابية المذكورة في حساب المعدل بالنسبة للتكلفة حيث تقسم طريقة التكلفة مكاسب الاستثمار (وليس حقوق الملكية) على إجمالي التكاليف الأولية (وليس القيمة السوقية).

وباستخدام الأرقام من المثال السابق، لنفرض شراء العقار نفسه بالسعر نفسه، ولكن هذه المرة، بتمويل عملية الشراء بقرض ودفعة أولى بقيمة 20,000 دولار.

تبلغ النفقات النثرية 20,000 دولار بالإضافة إلى 50,000 دولار للإصلاحات وإعادة التأهيل، ليصبح المجموع 70,000 دولار. مع قيمة العقار بمبلغ 200,000 دولار، فإن الربح المحتمل، هو 130,000 دولار.

وسيكون عائد الاستثمار العقاري في هذه الحالة هو كما في المعادلة الآتية:

  • 130,000 دولار ÷ 200,000 دولار = 0.65، أو 65%.

وهو ما يساوي ضعف عائد الاستثمار في المثال الأول. ويعود الفرق بالطبع إلى القرض أو الرافعة المالية كوسيلة لزيادة عائد الاستثمار.

عوامل تحديد العائد المناسب من الاستثمار في العقارات في بورصة تركيا

كبداية موفقة وتخطيط جيد، هناك عوامل تساهم بتحقيق العائد المناسب من الاستثمار في العقارات في بورصة تركيا، نذكر أبرزها:

الاستعانة بشركة عقارية

إنّ أحد أهم وسائل وعناصر نجاح استثمار عقارات في بورصة، هو الاستعانة بشركة عقارية موثوقة تتمتع بخبرة واسعة بالسوق العقاري و مشاريعه ومستجداته، فضلاً عن معرفتها بجوانبه القانونية والفنية.. حيث تلعب شركات التسويق العقاري الدور الأكبر بتأسيس مشروعك الاستثماري ونجاحه.

اختيار موقع حيوي

من أهم عوامل تحديد العائد المناسب من الاستثمار في العقارات في بورصة تركيا، هو اختيار موقع حيوي يناسب نوع عقارك و مجالاته الاستثمارية، ولذلك من الضروري أن تقوم بجولة عقارية استكشافية على أهم مشاريع في المدينة وتتعرف على محيطها الخدمي و الترفيهي، وغير ذلك بهدف اختيار العقار الأفضل.

اختيار موقع حيوي

تحديد نوع العقار المناسب

بعد الاطلاع على اتجاهات القطاع العقاري السائدة وتحليل مستقبله الاستثماري، يجب تحديد نوع العقار المناسب للمنطقة المستهدفة وتوجهات العملاء والمستهلكين.. كأن تشتري شقة بمجمع سكني يتمتع بإطلالة خلابة ومحيط حيوي يجذب العملاء، أو تشتري محلا تجاريا مطلا على شارع رئيسي أو ساحة عامة.. بحيث يحظى بإقبال العملاء. وهذا العامل، من أبرز عوامل تحديد العائد المناسب من الاستثمار في العقارات في بورصة تركيا.

شراء عقار جديد

وفقاً للاتجاهات الرائجة ومعطيات الواقع و توقعاته المستقبلية، فإنّ شراء أحد عروض المشاريع العقارية الجديدة أيّاً كان نوعه من أهم عوامل تحقيق العائد المناسب من الاستثمار في العقارات في بورصة تركيا، حيث يعتبر الحصول على عقار جديد بسعر مناسب فرصة استثمارية مميزة للغاية.. و تحديداً تلك العروض المميزة التي تطرحها شركات التطوير العقاري في السوق.

كيفية تحديد العائد المناسب من الاستثمار في العقارات في بورصة تركيا

هناك إجراءات ووسائل رئيسية متعددة تساهم بشكل كبير في عملية تحديد العائد المناسب من الاستثمار في العقارات في بورصة تركيا، وفيما يلي نذكر أهمها:

الإدارة الجيدة

تعتبر الإدارة الجيدة للعقار هي تكليل مثمر للتكلفة والجهود التي بذلتها في سبيل تأسيس مشروعك العقاري..

بالطبع، إنّ تحديد العائد المناسب من الاستثمار في العقارات في بورصة تركيا يترتب على الإشراف المستمر والقيام بمتابعة العقار و الصيانة الدورية.. مما يحافظ على جودتها وقيمتها الاستثمارية ويعزز من خيارات توظيفها بصورة مناسبة،.. لتحقيق العوائد المالية المرجوة إضافة إلى استخدام وسائل التسويق الحديثة وإظهار عقارك بأفضل صورة لجذب العملاء من المستأجرين والمشترين حسب نوع الاستثمار الذي تروج له.

الإدارة الجيدة

المتابعة المالية

من وسائل تحديد العائد المناسب من الاستثمار في العقارات في بورصة تركيا،.. هي المتابعة الدقيقة التي تتعلق بتسيير الشؤون المالية الخاصة بالعقار مثل عائدات العقار الشهرية ودفع رسوم وخدمات العقار بكافة أنواعه، إضافة لمصاريف الصيانة وغيرها..

كما تتم متابعة ما يتعلق بضرائب  التي تترتب على العقار كضرائب الأرباح وغيرها.

مواكبة السوق العقاري

إنّ متابعة اتجاهات السوق العقاري و التركيز على توجهات العملاء في المنطقة،.. من أفضل وسائل تحديد العائد المناسب من الاستثمار في العقارات في بورصة تركيا،. حيث يتيح لك التركيز على توجه الشريحة الواسعة من العملاء والمستثمرين.. و بالتالي تجهيز عقارك بالشكل الذي يناسب تصوراتهم و أهدافهم كما تساهم بتحديد خيارك الاستثماري الأنسب.

تحديد الخيار الاستثماري الأفضل

بناء على مواكبة السوق العقاري وتحليل الاتجاهات السائدة،.. يتم تحديد الخيار الاستثماري الأفضل في منطقة العقار من إعادة بيع أو تأجير سنوي أو شهري.. وغير ذلك، حيث يعتبر هذا الإجراء عنصر رئيسي لأجل تحديد العائد المناسب من الاستثمار في العقارات في بورصة تركيا مراعيا بذلك موقع العقار ونمطه وحالته.

تحديد الخيار الاستثماري الأفضل

هذه كانت أهم معلومات خاصة بكيفية وطرق حساب العائد على الاستثمار العقاري في بورصة تركيا (دليلك الشامل)، قدمناها لكم من إيبلا العقارية.

اترك تعليقاً

Compare listings

قارن