خطوات شراء عقار في إسطنبول 2024

خطوات شراء عقار في إسطنبول

خطوات شراء عقار في إسطنبول

إذا كنت ترغب بشراء عقار في إسطنبول بشكل مثالي وتتمكن من توظيفه كمشروع استثماري، فهناك عدة خطوات وإجراءات يجب الالتزام بها لكي تكون هذه العملية آمنة وسليمة. وفي هذا المقال، سنتعرف بالتفصيل على خطوات شراء عقار في إسطنبول وأهم إجراءاته:

خطوات شراء عقار في إسطنبول

خطوات شراء عقار في إسطنبول:

خطوات شراء عقار في إسطنبول إذا أردت أن تسير عملية شراء عقار في إسطنبول بشكل مثالي ومتكامل، يجب أن تجري عبر خطوات سليمة ودقيقة بحيث لا تتجاوز أي تفصيل.. والآن سنسلط الضوء على تلك الإجراءات بالترتيب:

تحديد نوع العقار والهدف من شرائه:

من أهم خطوات شراء عقار في إسطنبول ينبغي ألّا يتم اختيارك لعقار بشكل عشوائي غير مخطط، ولكن يجب أن تحدد مسبقاً نوعه والهدف من شرائه، هل العقار الذي تريده سكني أم سياحي أم تجاري، أو هل ترغب بشراء عقار جاهز أم قيد الإنشاء؟ وما الأغراض والغايات التي تبني عليها هذا الاختيار؟ كأن يكون هدفك التملك والسكن أو أن يكون هدفك استثماري، ومن الممكن أن تكون أولوياتك من شراء عقار هي الاستفادة من امتيازات التملك العقاري كالحصول على الجنسية أو الإقامة، وما إلى هنالك من حوافز وأسباب تشجعك على شراء عقار في إسطنبول. 

ومن المستحسن، أن تطلب استشارة عقارية بخصوص تطلعاتك وأهدافك من وكلاء عقاريين أو من عملاء لهم تجارب سابقة في هذا القطاع لتتمكن من تكوين صورة عامة تساعدك بالاختيار المناسب لك. وتجدر الإشارة هنا، أنَّ تحديدك لهدف من شراء عقار في إسطنبول، يساعدك بشكل مباشر بالحصول على أفضل عرض، فضلاً عن توفير الكثير من الجهد والأموال المخصصة لهذا الأمر..

خطوات شراء عقار في إسطنبول

تحديد الميزانية المالية لشراء عقار في إسطنبول:

من أبرز خطوات شراء عقار في إسطنبول تحديد الميزانية والتي هي من الأمور الهامة التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند شراء عقار في إسطنبول، تحديد الميزانية المالية حسب إمكانياتك المادية ودراستك المسبقة للعقار المناسب من حيث السعر والهدف والموقع والمواصفات وغيره. وهذه الخطوة بالذات تساعدك بتوفير الأموال عند شراء عقار في إسطنبول. فوضع خطة مدروسة، تتيح لك تحليل الخيارات والمجالات الممكنة لشراء عقار واستثماره أيضا.

الاعتماد على شركة عقارية مرخصة وموثوقة:

من أبرز الخطوات التي تساعدك بتحقيق هدفك من شراء عقار في إسطنبول.. هو الاستعانة بشركة عقارية معتمدة ذات خبرة ومصداقية في سوق العقارات التركية، حيث بإمكانها توفير أفضل الفرص والعروض العقارية في  المناطق الحيوية والأحياء النامية في إسطنبول. وبالتالي، يمكنك الحصول على خدمات عديدة من خلال تلك الشركة، من أبرزها: توفير عناء البحث والكثير من الجهد والوقت، توفير المزيد من الأموال والمصاريف، شراء عقار بمقومات ومواصفات سليمة، اختيار موقع مناسب. وكذلك الاستفادة من عدة خدمات مجانية كالاستشارات والجولات العقارية. إنّ اعتمادك على شركة عقارية موثوقة تنشط في تركيا.. هي أهم خطوة على الإطلاق كونها تحمل على عاتقها مشروعك وتعمل على تحقيق هدفك من شراء عقار في إسطنبول بشكل كامل.

خطوات شراء عقار في إسطنبول

اختيار المنطقة و استكشاف العروض:

يجب معرفة أفضل المناطق المناسبة لهدفك من شراء عقار في إسطنبول، وعند اختيارك للعقار، ينبغي أن تركز على نقاط رئيسية، وهي:

  • خدمات المنطقة.
  • التوجه السكاني.
  • جودة البنية التحتية.
  • تنظيم المنطقة.
  • مستقبل المنطقة.

في حال كانت تلك العناصر متوفرة، فتعتبر المنطقة مناسبة للتملك والاستثمار العقاري بشكل كبير. بعد التواصل مع الشركة العقارية، وتقديم تصوراتك عن العقار الذي ترغب بشرائه. يجب أن تقوم بالاطلاع على كافة عروض العقارات المتاحة لديهم، كما يجب تكوين فكرة جيدة عن مميزاتها وأسعارها وأخذ صورة شاملة عنها.

جولات عقارية و اختيار العقار المناسب:

من أهم خطوات شراء عقار في إسطنبول الجولة العقارية لا تقم بشراء عقار في إسطنبول دون عمل جولات عقارية برفقة المستشار العقاري لمشاهدة المشاريع والعقارات عن قرب والاطلاع عليها واستكشافها.. ومن المفروض أثناء الجولة العقارية، أن تحصل من الوكيل العقاري على شروحات مفصلة عن العقار ومزاياه وتستفسر عن أدق التفاصيل. وبالتالي، تستطيع أن تشكل فكرة واضحة متكاملة عن العقار المراد شراؤه في إسطنبول. بعد إجراء جولات استكشافية ومشاهدة جميع العقارات والعروض المميزة المتاحة.. وبعد التداول والمشاورة مع الشركة العقارية، يجب اختيار العقار المناسب والأفضل لتملك سليم واستثمار ناجح بحيث تحقق هدفك من هذا العقار المحدد من حيث الموقع والمساحة والخدمات والإطلالة وغيرها.

شراء عقار خالٍ من الثغرات القانونية:

قبل شرائك لعقار في إسطنبول والتوقيع على سند الشراء، يحب الاطلاع جيدا على وضع العقار القانوني والتأكد من خلوه من أي إشكالية قانونية قد تسبب لك المتاعب. ومن هذه الأمور القانونية التي يجب معرفتها:

  • مواصفات العقار وموقعه ومساحته من خلال التحقق من السجل العقاري والاطلاع على الطابو ومطابقته للواقع.
  • التأكد من سلامته القانونية من أي رهن أو حجز وغير ذلك.
  • معرفة المالك الحقيقي للعقار.
خطوات شراء عقار في إسطنبول
توقيع عقد الشراء:

خطوات شراء عقار في إسطنبول بعد اعتمادك على شراء عقار في إسطنبول والتحقق من سلامته القانونية والفنية.. يتم الاتفاق على السعر والبنود عن طريق المحامي أو عبر مستشارك  العقاري ثم التوقيع على عقد الشراء وتوثيقه بشكل قانوني.

إجراءات نقل ملكية العقار في إسطنبول:

لكي يتم إنجاز خطوات شراء عقار في إسطنبول بشكل نهائي، ينبغي المباشرة بإجراءات نقل ملكية العقار من الجهة البائعة إلى المشتري.. فيجب على المشتري أن يُجهز الأوراق المطلوبة من إثباتات شخصية كجواز السفر. بالإضافة لمستندات متعلقة بالعقار كوثيقة التقييم العقاري ووثيقة التأمين ضد الكوارث والزلازل.. بعد تحضير الأوراق المطلوبة، يمكنه الذهاب إلى دائرة السجل العقاري للبدء بعملية نقل الملكية.. كما يتم أثناء إنجاز المعاملة دفع تكاليف ورسوم نقل ملكية العقار. و تعتبر تكاليف ومصاريف نقل ملكية العقار في إسطنبول قليلة. وتنحصر فيما يلي:

  • ضريبة نقل سند الملكية (الطابو) وتبلغ 4% من قيمة العقار..
  • ضريبة “Döner Sermaye ” رأس المال وتقدر بحوالي 1200_ 1500 ليرة تركية
  • تكلفة استخراج تقرير التقييم العقاري ويُقدر ب 5000_ 6500 ليرة تركية.

تستغرق مدة معاملة نقل ملكية العقار في إسطنبول من يوم إلى 7 أيام.. وبعد قبول طلب تسجيل ملكية العقار الذي يقدمه المشتري، لا تستغرق عملية الشراء ونقل الملكية أكثر من يوم واحد. على إثرها مباشرةً، يتم إعطاؤك وثيقة الطابو من قبل مديرية السجل العقاري لتكون بذلك مالكاً للعقار.. مما يمنحك حرية التصرف فيه بشكل رسمي.

خطوات شراء عقار في إسطنبول

هذه كانت أهم المعلومات الخاصة بخطوات شراء عقار في إسطنبول، تعرفنا عليها من إيبلا العقارية.

تحرير: إيبلا العقارية

اترك تعليقاً

Compare listings

قارن